لأصحاب المنشآت .. ماذا تعرف عن مبادرة إستراد

Spread the love

ما هي مبادرة استرداد؟

هي مبادرة صُممت من منشآت بالتعاون مع وزارة المالية ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص واعتمدت بالأمر السامي رقم (14393) وتاريخ 25/3/1439هـ، لتسهيل دخول المنشآت الجديدة الى السوق وتعزيز فرص استمراريتها ودعمها خلال الثلاث سنوات الأولى من بدء ممارسة النشاط الاقتصادي

 

لماذا اعتمدت مبادرة استرداد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؟
لتحفيز القطاع الخاص من خلال تسهيل بدء الأعمال التجارية وتخفيف الأعباء المالية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة والناشئة في السنوات الأولى من التأسيس.

 

كم مدة المبادرة؟
بدأت المبادرة في عام 2018م وتنتهي في آخر يوم من عام 2021م أو حتى استنفاد المبلغ المخصص للمبادرة والبالغ (7,000,000,000) سبعة مليارات ريال، أيهما أسبق.

 

ماهي الرسوم التي سيتم استردادها للمنشأة المستفيدة؟رسوم المقابل المالي للعمالة الوافدة – يتم استرداد 80% من أصل المبلغ -على ألا يتجاوز عدد العمال المستردة رسومهم لقطاعي التجزئة والمقاولات عشرين عاملاً-.
رسوم إصدار وتجديد السجل التجاري
رسوم اشتراك الغرفة التجارية – في حال تم التجديد لأقل مدة أو أقصى مدة “يكون المبلغ مسترد بالكامل”
رسوم إصدار أو تجديد رخصة البلدية
رسوم اشتراك أو تجديد البريد السعودي -واصل
رسوم نشر عقد التأسيس -للشركات
رسوم إصدار وتجديد الرخص الاقتصادية -رخص بدء النشاط الاقتصادي- مثال:- في حال كانت المنشأة فندق فيكون الترخيص لبدء النشاط من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني
رسوم تسجيل علامة تجارية واحدة “للمنشأة”
رسوم تحويل المؤسسة إلى شركة
هل يتم استرداد الرسوم المدفوعة قبل التحول من مؤسسة الى شركة؟
يتم استرداد جميع الرسوم بالكامل ماعدا رسوم اصدار السجل التجاري يتم استرداد الفرق فقط.

 

في حال انطبقت الشروط على منشأتي ماهي آلية التقديم؟
التسجيل في بوابة استرداد المنشآت استكمال البيانات اللازمة في البوابة ” رقم الايبان البنكي ، صورة من الايبان ، ان يكون الايبان باسم المنشأة المقدمة للطلب – الاسم مطابق لاسم المنشاة-، لا بد ان تكون على شكل نقاط، كما نقترح أن تكون البداية كالتالي: الدخول إلى منصة مبادرة استرداد، وتحديد الخطوات التالية بشكل واضح كأن يوضع الرابط للمنصة.
تسجيل الدخول برقم هوية مدير السجل التجاري وإدخال كلمة المرور الخاصة بالخدمات الإلكترونية لوزارة التجارة
استكمال بيانات الشركاء الأفراد – في حال كانت المنشأة المقدمة للطلب شركة.
استكمال بيانات الإيرادات للمنشأة – في حال عدم وجود قوائم مالية يتم تعبئة أرقام توقعيه للمنشأة – والإقرار الخاص بالإيرادات.

كم سيستمر دعمي في مبادرة استرداد؟
يستمر دعمك في المبادرة بقدر استمرار انطباق الشروط كاملة على المنشأة (عمر المنشأة، حصص الملكية للشركات، حجم الإيرادات، وعدد الموظفين) وعلى سبيل المثال إذا تم تأسيس المنشأة في 2016/1/1م، يستمر الدعم حتى 2019/1/1م، ما لم تتأثر أي من الاشتراطات الأخرى، ومن ذلك كأن يزيد عدد موظفي المنشأة عن 249 موظفاً فلا تعتبر المنشأة في هذه الحالة من المنشآت المشمولة ويتم إيقاف استفادتها من المبادرة.

اذا كان بدء النشاط الاقتصادي تاريخ 1 يناير 2017 م سيكون الدعم لمدة سنتين فقط – حيث أن تاريخ 13 ديسمبر 2019م هو آخر يوم من السنة الثالثة من بدء ممارسة النشاط الاقتصادي للمنشأة

إذا كان بدء النشاط الاقتصادي 2018/1/1م – سيكون الدعم للمنشأة لمدة 3 سنوات – حيث أن تاريخ 2020/12/31م هو آخر يوم من السنة الثالثة لبدء ممارسة النشاط الاقتصادي وبحد أقصى آخر يوم في سنة 2021

ماهي آخر فترة للتسجيل في مبادرة استرداد؟
آخر يوم للتسجيل بتاريخ 12/31/ 2020م، ما لم يتم استنفاد المبلغ المخصص للمبادرة والبالغ (7,000,000,000) سبعة مليارات ريال قبل ذلك.

كيف يستطيع المستفيد حساب مجموع المبالغ المستردة؟
يتوجب عليه استخدام حاسبة الرسوم في منصة استرداد. – الحاسبة هي تقريبية –

 

كم مدة دراسة الطلب من بعد التقديم ؟
التقديم الجديد في المبادرة يأخذ مجرى التحقق بحد أقصى ثلاثة أشهر بعد ذلك يتم استلام رسالة للمنشأة بحالة الطلب “مستحق،غير مستحق،إستكمال بيانات، إلخ”

 

هل تغطي المبادرة مبالغ الفاتورة المجمعة الخاصة بالمقابل المالي على الوافدين؟

لا تغطي المبادرة مبالغ الفاتورة المجمعة.

 

 

المصدر 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *